PhotoMath App لمساعدة مسائل الرياضيات المعقدة



بشرى سارة إلى الطلاب المجتهدين والمثابرين على دراستهم. لن تتعرضوا بعد اليوم للإحراجات من طرف زملائكم المتقاعسين خلال الدقائق الحرجة وأثناء التحضير لامتحان مادة الرياضيات. وبإمكانكم من الآن تقديم الشكر للتقنيات الحديثة التي تواصل زحفها لحلحلة كافة العقد، مع توجيه شكر خاص إلى الشركة الكرواتية مبتكرة تطبيق PhotoMath الذي يحل المسائل الرياضية المعقدة بمجرد تصويرها بالهاتف الذكي، photomath.net.

حيث يبحث البرنامج عن رموز رياضية، ومن ثم يحلل الجمل المرتبطة بها ويعمل على حلها بشكل آلي. بهذا الشكل يُتاح لجمهور المتقاعسين أصحاب الفكر التركيبي الذين يتطلعون دوماً إلى النتائج دون الاهتمام بالتفاصيل ألا يضيعوا وقتهم سدى في محاولات يائسة لإنجاز واجباتهم المدرسية وتحليل المسائل الرياضية المعقدة دون أن يعثروا على حلول لها, ولا يؤرقون زملائهم المجتهدين ويستجدونهم بإلحاح خلال الدقائق الحاسمة للامتحانات لتلقينهم الحلول. 


سيكون هذا التطبيق إيذاناً لقطاع التربية والتعليم بالبدء في تغيير طرقه التقليدية التي عفا عليها الزمن. فقد يُسمح للطالب بالاستعانة في الجهاز الذكي ليتأكد بشكل آني من صحة الطريقة التي يسير عليها في حل المسألة، وإلا فيجرّب طرق أخرى حتى يعثر من بينها على الطريقة الأنجع، وقد يكون هذا النوع من المنازلة الإيجابية مع المسائل مفيد في معالجتها واستيعاب تفاصيلها دون الغوص في الخطأ وإضاعة الكثير من الوقت دون جدوى.


خاصة ونحن نعلم مدى انتشار الأجهزة الذكية وتوسعها بشكل عام، صحيح أنه في بعض الأسواق تكون هناك طوابير من الناس تنظر آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا إلا أنه في الحقيقة إذا أجرينا المقارنة نجد أن الكثير من الأجهزة الإلكترونية القديمة والمستعملة لديها نفس الخصائص والمواصفات، على العكس قد تكون مناسبة لأحوالنا المعيشية بشكل سلس ومفيد، الشيء الأساسي أن تكون مواكبة للتطبيقات العملية.

يملك التطبيق حتى هذه اللحظة، القدرة على قراءة التعابير الحسابية والكسور والأس والجذور ومعادلات خطية بسيطة، إذ لم يصل بعد إلى حل الصيغ التفاضلية والتكاملية الأكثر تعقيداً، التي يتوقع أن تُحل في المستقبل القريب. كما يقدم التطبيق خاصية مفيدة يتوقع أن تلقى المزيد من الاستحسان من طرف الطلاب ومن يجهدون في تعليمه من مدرسين وأولياء الأمور، فهو يقدم دليلاً يشرح خطوة خطوة، وبشكل بسيط وواضح كيفية حل المسائل، ولا يخلو الأمر هنا من قلق البعض على لجوء الطالب إلى الحل الجاهز وكفى بالله وكيلا.

في المقابل، ورد في تقرير لموقع Daily Mail  البريطاني المعروف، أن تطبيق Photo Math يجعل دراسة مادة الرياضيات سهلة وأقل تعقيداً من خلال تثقيف الطلاب وتعليمهم طرق حل المعادلات الصعبة، باستخدام الكاميرة التي تقرأ المسألة وتحلها فوراً. وطبيعي أن تدافع الشركة المسؤولة عن تطبيقها الذي صرفت ثلاث سنوات على وضعه، معتبرة إياه أداة مفيدة لتعلم مادة الرياضيات. فقد نجحت الشركة حتى الآن في تأمين تطبيقها للهواتف الذكية العاملة بنظام iOS وتلك العاملة بنظام WindowsPhone، وهي عازمة على تأمينه لهواتف Android قبل نهاية العام الحالي. كما تفكر ببسط فكرتها لتشمل الخدمات المصرفية.

التعليقات
0 التعليقات

No comments

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة ستار نت 2015 ©